أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / مجتمع / في نتائج الدورة الأولى لباكالوريا 2022، سؤال يطرح نفسه: لماذا أصبح التلميذات يتفوقن على التلاميذ في المراتب الأولى؟

في نتائج الدورة الأولى لباكالوريا 2022، سؤال يطرح نفسه: لماذا أصبح التلميذات يتفوقن على التلاميذ في المراتب الأولى؟

تفوق التلميذات في نتائج الباكالوريا له عدة عوامل ومسببات…..

 

حسن خليل:

أثار احتلال التلميذات للمراتب الأولى وهن يحصلن على أعلى المعدلات العامة بمختلف جهات المملكة العديد من التساؤلات من الآباء و الأمهات والرأي العام المغربي بصفة عامة. والكل يتساءل ماهو السر في ذلك؟.

للجواب على هذا السؤال أعدنا طرحه على أستاذ ذو تجربة طويلة في تدريس تلاميذ مستوى الباكالوريا. فأجاب قائلا:” إن هذه النتائج الجيدة التي أصبحت تستحوذ عليها التلميذات لها عدة عوامل، ومن أهم هذه العوامل منح التلميذات لدراستهن العناية الكبيرة والاهتمام البالغ، بخلاف النسبة الساحقة من التلاميذ الذكور الذين أصبحوا منشغلين بأمور بعيدة عن شؤون التعليم والتحضير للإمتحانات، ومن بين هذه الأمور ، مشاغلهم بشؤون كرة القدم بشكل خاص، وهناك كذلك انشغالاتهم بعالم الإعلاميات والأنترنيت والتي تنال من وقتهم الشيء الكثير …وهناك كذلك تخصيص وقت زائد عن اللزوم خارج المنزل.

في ظل هذه العوامل ، نجد التلميذات أكثر اهتمام لشؤون الدرس والتحصيل ،وهذا هو السبب الرئيسي في حصولهن على أعلى المعدلات بشهادة الباكالوريا….” وختم الأستاذ حديثه قائلا:” اسمح لي إضافة ملاحظة أخرى ، ذلك أن العنصر النسوي أصبح نسبته حاضرة في عالم الشغل ، ولست مؤهلا بأن أتحدث عن أسباب ذلك…”.

عن admin

شاهد أيضاً

جماعة عين تيزغة، إقليم بنسليمان… بعد سنتين من الهدوء… هل عاد الحنين لبعض المستشارين لإشعال فتيل “الفتنة”؟!

  حسن خليل إلى غاية شهر شتنبر تميزت تجربة سنتين من المجلس الجماعي لعين تيزغة بالعمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *