أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / مجتمع / جدل كبير وسط مهنيي قطاع سيارات الأجرة عن الأسباب الحقيقية التي تحول دون هيكلة هذا القطاع ومنح الحقوق للسائقين؟

جدل كبير وسط مهنيي قطاع سيارات الأجرة عن الأسباب الحقيقية التي تحول دون هيكلة هذا القطاع ومنح الحقوق للسائقين؟

حسن خليل:

يعتبر قطاع سيارات الأجرة من القطاعات التي تعاني من غياب الهيكلة، لكون السائق والذي يعتبر العنصر الأساسي في هذا القطاع تظل حقوقه غائبة. فكلما توفي صاحب “المأذونية” يتم الإستغناء عن خدماته من دون حقوق وواجبات، ويتم منح التصرف في مداخيل هذه المأذونية للأرملة والأبناء….

ومن هنا يتأكد أن الدولة لم تمنح للسائقين مايستوجب أن يتوفروا عليه من حقوق ، فالسائقون يشتغلون مثل “العطاشة” وذلك في غياب منح هذه الفئة من الحقوق المرتبطة الواجب بالإستفادة منها….

وفي هذا المجال، فإن ممثلي قطاع سيارات الأجرة على المستوى النقابي والجمعوي ظلوا يطالبون بتنزيل قانون جديد لقطاع سيارات الأجرة يسقط نمط “لكريمات” وتغييرها بطرق أخرى تدعم خلالها الدولة الفئات التي تحتاج للدعم المالي ،وبشكل خاص المعاقين وذوي الإحتياجات الخاصة، من نظير تخصيص دعم مالي شهري قار . وبعكس ذلك،فهناك مئات من الاشخاص اتخذوا من المأذونيات تجارة مربحة على حساب تضحيات ومتاعب السائقين.

انطلاقا من هذا الوضع، بات من الضرورة هيكلة قطاع سيارات الأجرة بكل أصنافها وجعلها قطاعا خاصا مهيكلا يضمن للعاملين بهذا القطاع كل الحقوق، من التغطية الصحية والتقاعد والعطل والتعويضات عن الأطفال….

إن وضعية سائقي سيارات الأجرة لاتدعو للإطمئنان ، وإن وقت تنزيل قانون جديد لهذا القطاع بات يفرض نفسه…..

عن admin

شاهد أيضاً

جماعة عين تيزغة، إقليم بنسليمان… بعد سنتين من الهدوء… هل عاد الحنين لبعض المستشارين لإشعال فتيل “الفتنة”؟!

  حسن خليل إلى غاية شهر شتنبر تميزت تجربة سنتين من المجلس الجماعي لعين تيزغة بالعمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *