أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / مجتمع / بالملتقى الدولي للفلاحة بمكناس ….إقليم بنسليمان فلاحيا لازال بعيدا عن التنافس وعن الجوائز!!!!

بالملتقى الدولي للفلاحة بمكناس ….إقليم بنسليمان فلاحيا لازال بعيدا عن التنافس وعن الجوائز!!!!

حسن خليل:

لايمكن تبخيس مجهودات مسؤولي القطاع الفلاحي بإقليم بنسليمان سواء في صيرورة العمل المرتبط بالواجهة الإدارية أو على أرض الواقع الفلاحي بتراب الإقليم ، لكن وكما يقول المثل :” إن الإنسان فوق طاقته لايلام”. فكيف تستقيم أحوال القطاع الفلاحي بإقليم بنسليمان وهي لم تتطور لتصل إلى ماوصلت إليه أقاليم أخرى ، سواء على واجهة تربية الأبقار والماشية أوالإشراف على مختلف المنتوجات الفلاحية والضيعات النموذجية و.و.و…..وإن الذي اوقف كل سبل التنمية بالقطاع الفلاحي بإقليم بنسليمان هو افتقار هذا الإقليم لموارد مائية كافية ، خاصة وأن مختلف الآبار والعيون والمجاري المائية جفت …وكان لذلك التأثير السلبي على المزارع الصغرى للخضر وباقي المزروعات والتي هي تقليدية في مجملها ، وإن شح المياه بشكل خاص تسبب في توقف التزويد بالخضر على وجه التحديد والتي كانت هي المورد الأساسي للأسواق المحلية ….وإذا تم تصفح مجال التعاونيات الفلاحية ، فهي لم تصل بعد إلى درجة الإنتاج الإقليمي او الجهوي ، فهي تظل ذات صبغة محلية محنا متعددة ( مع استشناء حالة أو حالتين فقط )…

في ظل هذا الواقع الفلاحي ، كيف يمكن لإقليم بنسليمان ان يكون في قلب التنافس على الجوائز في معرض فلاحي له صبغة دولية؟ وكيف يمكن ” الحلم ” بالتتويج بالجوائز أمام أقاليم مغربية أخرى قطعت أشواطا كبيرة في مجال التقدم الفلاحي العصري؟…. هذا هو نصيبك يااقليم بنسليمان ، فكلما تم طرق باب قطاع نجد محنه أكثر من إنجازاته …من قطاع صناعي وفلاحي ورياضي وفني وثقافي …..

عن admin

شاهد أيضاً

جماعة عين تيزغة، إقليم بنسليمان… بعد سنتين من الهدوء… هل عاد الحنين لبعض المستشارين لإشعال فتيل “الفتنة”؟!

  حسن خليل إلى غاية شهر شتنبر تميزت تجربة سنتين من المجلس الجماعي لعين تيزغة بالعمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *