
الأستاذ عبد الجليل طوطو عضو الغرفة الجهوية للفلاحة لجهة البيضاء سطات (ممثلا لإقليم بنسليمان)
حسن خليل
خلال دورة أكتوبر العادية للغرفة الجهوية الفلاحية لجهة البيضاء سطات كانت مداخلة الأستاذ عبد الجليل طوطو متضمنة لعدة نقط تشكل متاعب للفلاحين الصغار بشكل خاص… ومن جملة هذه النقط التي تطرق إليها عضو الغرفة الجهوية عبد الجليل طوطو(ممثلا لإقليم بنسليمان) استيراد اللحوم المجمدة، متسائلا عن أسباب إقصاء ممثلي الغرف الفلاحية من المشاورات الخاصة بهذا الموضوع، مع العلم أن استيراد اللحوم المجمدة هو إجراء يتضمن العديد من السلبيات، منها تشكيل منافسة مباشرة للفلاح والذي يعول على تربية “عجل” مثلا لحل مشاكله، لكن منافسة اللحوم المجمدة ستحول دون تحقيق طموحاته وتسبب له بالتأكيد الكساد، مع العلم أن هذه اللحوم المجمدة لها مجموعة من النقط السلبية المرتبطة بكيفية تعلبيها ونقلها وبيعها… …. ومن النقط الأخرى التي آثارها عضو الغرفة الجهوية عبد الجليل طوطو واجهة مشاكل الضمان الإجتماعي مع الفلاحين، بحيث أكد في مداخلته أن إدارة الضمان الإجتماعي لاتتواصل مع الفلاحين بشكل مباشر وتعتمد على تقنيات تكنولوجية يبقى الفلاح غير ملم بها… لهذا، فإن دور التوعية اللازمة للفلاحين وبشكل مباشر هو أمر ضروري… وتأكد في هذا الموضوع ان إدارة الضمان الإجتماعي تتخذ قرارات تسجيل الفلاحين من دون استشارتهم وقناعتهم بذلك وهذه الأمور تشكل لهم عدة مشاكل…. النقطة الأخرى التي تناولها عبدالجليل طوطو، تعلقت بشهادة إدارية أصبحت تطالبها إدارة الحوض المائي من الفلاحين إبان عدة إجراءات عادية وغير مرتبطة بحفر الآبار، بل مرتبطة بأمور تعجيزية لإجراءات إدارية تهم شريحة من الفلاحين… لهذا، وجب سحب هذا الإجراء الذي أصبح يطرح لعدد كبير من الفلاحين عراقيل إدارية من طرف إدارة الحوض المائي….