أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / مجتمع / بالبرلمان…وزير التعليم شكيب بنموسى يوضح علاقة إجازة “التربية” بالتكوين، من أجل أن يصبح المستفيدون من هذا المسار الجديد أساتذة ، ولكن !!!

بالبرلمان…وزير التعليم شكيب بنموسى يوضح علاقة إجازة “التربية” بالتكوين، من أجل أن يصبح المستفيدون من هذا المسار الجديد أساتذة ، ولكن !!!

شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة

حسن خليل:

بالبرلمان، في يوم الإثنين 25 يوليوز 2022، وخلال الأسئلة الشفوية التي تم تقديمها لشكيب بنموسى ، تمحورت مجمل الأسئلة حول التنسيق المزمع تنفيذه بين وزارة التعليم العالي ووزارة التربية الوطنية في شأن المسار الجديد لتكوين الأساتذة. وهكذا كان تدخل شكيب بنموسى مرتكزا على هذه المعطيات ،وقال في شأن ذلك:” إننا أنجزنا شراكة تعاون بين وزارة التعليم العالي ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة،وأهم بنذ في هذه الشراكة مرتكز على تكوين الجيل الجديد من رجال التعليم. وإن هذا التكوين يمتد بخمس سنوات، ثلاث سنوات منها مرتبط بالإجازة الجديدة والتي ستتم في سلك “التربية”، وإن انطلاقة التدريس بها ستتم بداية من الموسم الدراسي الجديد، ومن المحتمل أن يكون عدد المستفيدين من هذه الإجازة حوالي 13 ألف طالب وطالبة. وإن مدة الدراسة بهذه الإجازة ستستمر لمدة ثلاث سنوات، بعد ذلك سيصبح تكوين الاساتذة منحصرا على الحاصلين على إجازة التربية ، ومدة التكوين هذه محددة في سنتين…..”. ووفق مداخلة الوزير بنموسى وتوضيحاته لم يتحدث عن طبيعة هذا التوظيف، هل هو بالوظيفة العمومية ؟ وماهو السلم الذي سيمنح للمجتازين لمرحلة خمس سنوات؟. وفي ظل هذا الغموض، يبقى وزير التعليم مطالب بالمزيد من التوضيح في شأن البرنامج التكويني الجديد للجيل الجديد لرجال التعليم، ولطريقة العمل والتوظيف.

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

إقليم بنسليمان… في غياب اية وثيقة تثبت الحقيقة فما هي حقيقة عزل ثلاثة رؤساء جماعات!!!

حسن خليل إن موقعنا الإخباري قرر عدم تناول موضوع عزل ثلاثة رؤساء جماعات بإقليم بنسليمان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *