أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / المديرية الإقليمية للفلاحة ببنسليمان…معطيات عن مشروع الزيتون الذي خصص له غلاف مالي حدد في أربعة ملايير و400 مليون سنتيم انتهى بفشله وإدانة المسؤولين عنه…..

المديرية الإقليمية للفلاحة ببنسليمان…معطيات عن مشروع الزيتون الذي خصص له غلاف مالي حدد في أربعة ملايير و400 مليون سنتيم انتهى بفشله وإدانة المسؤولين عنه…..


1500 هكتار خصصت لزرع الزيتون بغلاف مالي ضخم انتهت بفضاءات حمراء !!!!!

 

حسن خليل:

في سياق مخطط المغرب الأخضر تم سنة 2010 اختيار منطقة بئر النصر بإقليم بنسليمان لمنحها مشروعا من الزاراعات البديلة( الزيتون) وذلك بأمل تنمية هذه المنطقة التي لاتساعد تربتها على الحصيلة الفلاحية التي تساعد على خدمة الفلاحين والتنمية المحلية ، وتبقى هذه المنطقة تعتمد على الرعي وهي من أفقر جماعات إقليم بنسليمان ، ومن قام بزيارة لدواويرها سيفاجأ بنمط عيش الساكنة المتواضع جدا ( مع بعض الإستثناءات). في ظل هذا الوضع التنموي المتوقف لجماعة بئر النصر ارتأت وزارة الفلاحة منحها مشروعا فلاحيا كبيرا بأمل أن تكون الإستفادة شاملة بنسبة كبيرة من سكان المنطقة اعتمادا على أراضيهم والتي شملت إحصاءا شاملا…وتم حصر المساحة الشاملة لهذا المشروع في 1500 هكتار تم اتخاذ قرار زرعها كاملة بشجر الزيتون. وهكذا تم تكوين تعاونية فلاحية لهذا الغرض حملت إسم ” الشجرة المباركة ” منحت رئاستها لرئيس وهو الذي يشغل حاليا رئاسة المجلس الجماعي لبئر النصر . وتم تخصيص غلاف مالي من ميزانية مخطط المغرب الأخضر حدد في أربعة ملايير و400 مليون سنتيم. وهكذا تم انطلاق الدراسة التي رصدت اموال باهضة وتم انتداب مقاولة كبيرة التي رصدت لأشغالها ميزانية ضخمة وانطلقت لجن المديرية الإقليمية للفلاحة في العمل والتتبع وبعد الإنتهاء من المشروع وبعد بفترة زمنية أصبح المشروع الذي كلف ملايير من السنتيمات ” أرضا جرداء” . من هنا بادر الرئيس الذي كان يرأس حينذاك جماعة بئر النصر ( محمد الشافعي ) إلى تدوين شكاية ووضعها على مكتب الوكيل العام وعللها بكل المعطيات والصور …وانطلقت التحقيقات ، من خلال زيارات الفرقة الوطنية للمديرية الإقليمية للفلاحة بحثا عن مضمون الملفات وانتقلت إلى عين المكان مستعينة بمختلف المعدات المتطورة . وتم الإستماع على فترات إلى كل من ارتبط بهذا المشروع ومن بين هؤلاء موظفون ومسؤولون ومقاولون ومشروفون على مكتب الدراسات ومستفيدون من المشروع….بعد ذلك قامت لجنة مركزية من وزارة الفلاحة بزيارة ميدانية للمشروع وبحثت هي الأخرى في مجمل الملفات المرتبطة به.وبعد تجميع كل التقارير ، انطلقت محاكمة كل من ارتبط إسمه بهذا المشروع ، وانتهت هذه المحاكمة بإدانة عشرة أشخاص بالسجن النافذ وإثنان بالسجن الموقوف التنفيذ. والسؤال الذي يطرح نفسه حاليا: مشروع الزيتون فشل كليا بمنطقة بئر النصر ، ماهي دواعي فشله ؟.

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

بإقليم بنسليمان … التعاونيات الفلاحية غير موحدة وتحولت إلى ” فرق متصارعة “أين الخلل؟

  حسن خليل: من المقرر أن يعقد اتحاد التعاونيات الفلاحية بإقليم بنسليمان جمعة العام يومه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *