أخبار عاجلة
الرئيسية / الجهة الثقافية / ماهي مسببات تراجع المستوى الإعلامي للقناة الثانية وعدم رضى نسب كبيرة من المشاهدين عن إنتاجاتها؟

ماهي مسببات تراجع المستوى الإعلامي للقناة الثانية وعدم رضى نسب كبيرة من المشاهدين عن إنتاجاتها؟

سميرة سطايل وحسن بوطبسيل …كفاءات مهنية ذات تميز ميزت حقبة تاريخية ذهبية للقناة الثانية

 

حسن خليل:

مع ولادتها الأولى يوم 4 مارس 1989 ، انطلق بث القناة الثانية بطريقة مشفرة ، ولايسمح بمشاهدتها إلا على شريحة معينة تشترك بالمقابل المادي بالتأكيد. لكن في سنة 1997 كانت انطلاقتها الواسعة والفعلية، وأصبحت منفتحة بشكل مجاني داخل المغرب وخارجه.

ومع هذه الإنطلاقة استقطبت القناة الثانية النسبة الكبيرة من المشاهدين المغاربة خاصة وأنها حرصت على نمط إعلامي غير مألوف ، حيث الجرأة في تناول العديد من المواضيع والأخبار التي تعبر عن آمال وطموحات المواطن المغربي ، وكانت توازيها تحقيقات صحفية من الواقع الحقيقي للحياة اليومية للمغاربة.

وإلى جانب الواجهة الإعلامية ، اجتهدت القناة الثانية في بث مسلسلات مغربية استقطبت كذلك أنظار المشاهد المغربي ،خاصة أن هذه المسلسلات كانت تعبر هي الأخرى عن الحياة الإجتماعية للمغاربة ،من مشاكل مرتبطة بالطلاق والتعليم والصحة والتشغيل ….وإن هذا النجاح الكبير الذي رافق القناة الثانية بحوالي عقدين من الزمن ساهمت فيه العديد من الكفاءات الإعلامية المتميزة ،سواء في الأخبار الرئيسية أو في اللقاءات الحوارية او البرامج الرياضية ….وبشكل غير مفهوم ، لم تعد مردودية القناة الثانية مستقرة على نجاحها الأول وهي اليوم محط انتقادات المشاهد المغربي ،ولم تعد كذلك القناة الثانية تتبوأ نسب المشاهدة العالية والتي عادت لقنوات مغربية أخرى ….

إن التراجع توازيه العديد من التساؤلات المنطقية : ماهي الأسباب الحقيقية في تراجع المستوى الإعلامي للقناة الثانية ؟ وكيف تسرب نفور المشاهد المغربي من المتابعة المعتادة لهذه القناة؟ وكيف يمكن للقناة الثانية أن تستعيد تفوقها ونجاحها الذي ميزها في حقبة تاريخية سابقة ؟.

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

ملصق السهرة الفنية المنظمة بالمركز الثقافي ببنسليمان يوم الأحد القادم 30 يوليوز 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *