أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / ثقافة عامة…مجرد سؤال:”كم من عمالة وإقليم بجهة البيضاء سطات؟

ثقافة عامة…مجرد سؤال:”كم من عمالة وإقليم بجهة البيضاء سطات؟

على اليمين…مصطفى الباكوري (الأصالة والمعاصرة ) كان أول رئيس لجهة البيضاء سطات… وعلى اليسار فإن عبداللطيف معزوز (الإستقلال) هو من يتولى حاليا مسؤولية رئاسة هذه الجهة…

حسن خليل

أن يكون أي كان منا من ساكنة جهة البيضاء سطات، فإنه من الواجب أن تكون لديه ثقافة شاملة حول خصوصيات هذه الجهة… من مميزاتها وخصوصياته‍ا ومشاكلها. وقبل ذلك يبقى من المنطقي أن يكون أبناء وبنات هذه الجهة على بينة تامة من مكوناته‍ا وذلك على مستوى عدد عمالاتها وأقاليمها… ولهذا ولتعميم الفائدة فإننا سنتحدث عن هذه المعطيات في هذه الورقة المقتضبة.

فكما يعلم الجميع أن بلادنا تتوفر على 12 جهة ، وتبقى جهة البيضاء سطات ذات الرتبة الأولى على واجهة الكثافة السكانية والمستوى الإقتصادي . وبخصوص عدد عمالاتها وأقاليمها فهو محدد في 10 عمالات وسبعة أقاليم وهي موزعة على النحو التالي:

1_ عدد عمالات جهة البيضاء سطات محدد في عشرة عمالات وهي :

عمالة الدارالبيضاء _ عمالة مقاطعات الدارالبيضاء أنفا _ عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطات _ عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي _ عمالة مقاطعة الحي الحسني_  عمالة مقاطعة عين الشق_ عمالة مقاطعة سيدي البرنوصي_ عمالة مقاطعة بن أمسيك_ عمالة مقاطعات مولاي رشيد_ عمالة المحمدية.

 2_ بخصوص أقاليم جهة البيضاء سطات فهي محددة في سبعة أقاليم وهي:

إقليم الجديدة_ إقليم النواصر_ إقليم مديونة _إقليم بنسليمان _إقليم برشيد _إقليم سطات _إقليم سيدي بنور.

ملحوظة: على غرار كل جهات المملكة وفق التقسيم الجهوي الجديد المتضمن ل12 جهة، فجهة البيضاء سطات تعيش حاليا ولايتها الثانية، فخلال الولاية الأولى كانت مهمة الرئاسة يتحملها مصطفى الباكوري (الأصالة والمعاصرة) وخلال الولاية الحالية فإن عبداللطيف معزوز (الإستقلال) هو من يتولى مهمة الرئاسة.

خريطة إجمالية لعدد عمالات وأقاليم جهة البيضاء سطات

عن admin

شاهد أيضاً

واخيرا…. يستجيب وزير العدل لمطلب النقابات بالجلوس على طاولة الحوار….

حسن خليل بعدما أصبحت محاكم المملكة تعاني من تعطل مصالح المتقاضين بسبب توالي الإضرابات لفترة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *