أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / جماعة بنسليمان… مارأي السلطات الإقليمية في الفصل 67 وعدم تطبيقه على حالة مستشار جماعي حضر دورة استثنائية بعد العديد من الغيابات؟

جماعة بنسليمان… مارأي السلطات الإقليمية في الفصل 67 وعدم تطبيقه على حالة مستشار جماعي حضر دورة استثنائية بعد العديد من الغيابات؟

سمير اليزيدي عامل أقليم بنسليمان ومحمد الزين الكاتب العام للعمالة.

حسن خليل

قبل مناقشة هذه الحالة وجب التأكيد على كل من يناقش في مثل هذه الحالات أن يتسلح بالبنود القانونية وأن يتفادى العاطفة، فلامشكل لنا مع الأشخاص لكننا ننقاش حالة تقتضي التعامل معها وفق النص القانوني… فبخصوص حضور مستشار جماعي لدورة جماعة بنسليمان بعد غياب دام أكثر من سنة (غاب عن اكثر من تسع دورات)، فماهو مبرره الموضوعي هنا؟

فالأمر يستوجب خطوات إدارية في بعد كلي عن القرارات النهائية للقضاء أو تدخل وزارة الداخلية  فالسلطات الإقليمية هي المسؤولة المباشرة في مثل هذه الحالات.

فماذا يقول الفصل 67 من القانون التنظيمي للجماعات المحلية: فهو ينص بالحرف على أن كل مستشار جماعي اورئيس تغيب خلال ثلاث متتالية أو خلال خمس دورات متفرقة يستوجب عزله.

وهنا نستحضر حالة المستشار المعني ،فهو حضر من دون أية إشارة شفوية أو مكتوبة ،غاب لمدة أكثر من سنة وحضر كأن الأمر عاديا ولايستوجب أي إجراء إداري. ولي اليقين، أن رئيس جماعة بنسليمان سيكون جد مستعجل في عزل أي كان لو تعلق الأمر بمستشار من جناح المعارضة وذلك من خلال بعث مراسلة للسلطات الإقليمية في شأن النازلة.

الآن، إن هذه الحالة تقتضي تدخل السلطات الإقليمية من أجل تطبيق المسطرة القانونية (وإن الأمر بعيد كل البعد عن أية حساسية مع المعني ،ووجب التأكيد على ذلك).

نسخة من مضمون الفصل 67 من القانون التنظيمي للجماعات المحلية.

عن admin

شاهد أيضاً

برنامج وزير التعليم المرتبط بإحداث ” مؤسسات الريادة ” هل يندرج في إصلاح التعليم أم ه‍و تكريس لمشاكله المتعددة؟

حسن خليل وافقت الحكومة الحالية على البرنامج التعليمي الذي تقدم به شكيب بنموسى والمرتبط بمؤسسات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *