أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / مجتمع / تلاميذ العالم القروي ..المعاناة من الإكتظاظ في حافلات النقل المدرسي والإكتظاظ بمؤسسات التعليم العمومي !!!

تلاميذ العالم القروي ..المعاناة من الإكتظاظ في حافلات النقل المدرسي والإكتظاظ بمؤسسات التعليم العمومي !!!

الإكتظاظ …ظاهرة تحول دون نجاح المسار التعليمي بالرغم من العديد من الإجتهادات….

حسن خليل:

إن واقع التعليم العمومي ببلادنا يعاني من العديد من الإكراهات والتي تظل هي السبب الحقيقي في إعاقة الإصلاح الحقيقي للتعليم . هذا التعليم الذي لم يعد يمنح لنا تلاميذ نجباء قادرين على حسن القراءة والفهم وإيجادة التعبير شفويا وكتابيا بلغة سليمة ….

ومن ضمن الإكراهات التي يعاني منها تلاميذ العالم القروي بشكل خاص ، ظاهرة الإكتظاظ… هذه الظاهرة التي ترافق النسبة الساحقة من التلاميذ ذكورا وإناثا خلال تنقلاتهم اليومية عبر وسائل النقل المدرسية والتي بالرغم من الزيادة في أعداد الحافلات الخاصة بها ،فإن الإكتظاظ يظل يشكل لهؤلاء التلاميذ وتلميذات معاناة مستمرة .

ومايقال عن واقع النقل المدرسي لازالت المؤسسات التعليمية بالقطاع العمومي تعاني هي الأخرى من ظاهرة الإكتظاظ .. فكيف يمكن لعملية التعليم أن تحقق النجاح في قسم يتجاوز عدد تلاميذه 45 تلميذا؟ وإن علماء التربية والتعليم أكدوا على ضرورة توفر القسم الواحد على عدد محدود من التلاميذ ، لكي يتوخى للأستاذ أن يحقق الأهداف المتوخاة من الدروس التي يسهر على رسم أهداف لها….

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

إقليم بنسليمان… في غياب اية وثيقة تثبت الحقيقة فما هي حقيقة عزل ثلاثة رؤساء جماعات!!!

حسن خليل إن موقعنا الإخباري قرر عدم تناول موضوع عزل ثلاثة رؤساء جماعات بإقليم بنسليمان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *