أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / مجتمع / مذكرة وزارية جديدة تسمح بالبناء على مساحة أقل من هكتار بالبادية …لكن مختصون يشتكون من بعض الشروط التعجيزية للجن أخرى ، وهذا هو الحل المنتظر ….

مذكرة وزارية جديدة تسمح بالبناء على مساحة أقل من هكتار بالبادية …لكن مختصون يشتكون من بعض الشروط التعجيزية للجن أخرى ، وهذا هو الحل المنتظر ….

حسن خليل:

في مذكرة جديدة تمت مناصفة بين وزارتي إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة من جهة ووزارة الداخلية من جهة ثانية ، تم التأكيد في مضمونها على تسهيل مساطر البناء بالعالم القروي ورفع الشرط الذي ظل يقف في وجه كل راغب بالبناء بالعالم القروي وهو التوفر على مساحة أرضية لاتقل عن هكتار واحد .

هذه المذكرة الجديدة موقعة يوم الجمعة 28 أبريل 2023 وتم بعثها لكل عمال الأقاليم والعمالات وكذا الولاة قصد الحرص على تطبيق مضمونها…ولغاية تنوير الرأي العام اتصلنا بمهندس معماري متمرس وله ارتباط بالتعمير بالعالم القروي فأكد لنا قائلا:” إن الحديث عن مذكرة وزارية لتبسيط مساطر التعمير بالعالم القروي ليس هي الأولى من نوعها ،بل سبق أن صدر مرسوم في شأن ذلك ، لكن حينما يتم التطبيق على أرض الواقع يتم الإصطدام بواقع آخر ، بحيث هناك ثلاث لجن أخرى تبقى كلاحظاتها أساسية من أجل الترخيص لصاحب الطلب بالبناء في مساحة أقل من هكتار واحد.

وهذه اللجن هي : لجنة وزارة الفلاحة ولجنة وزارة التجهيز ولجنة وزارة السكنى . وتبقى لجنة وزارة الفلاحة هي المتشددة في الموافقة على طلبات البناء في مساحة أقل من هكتار .. ومن وجهة نظري ، ولكي يتم تفعيل هذه المذكرة وتطبيقها بسلاسة فإن يفترض لزوما موافقة كتابية للوزارات المعنية (الفلاحة والتجهيز والسكنى)…”.

عن admin

شاهد أيضاً

إقليم بنسليمان… في غياب اية وثيقة تثبت الحقيقة فما هي حقيقة عزل ثلاثة رؤساء جماعات!!!

حسن خليل إن موقعنا الإخباري قرر عدم تناول موضوع عزل ثلاثة رؤساء جماعات بإقليم بنسليمان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *