أخبار عاجلة
الرئيسية / رياضة / حكام الوسط المغاربة الذين اختارتهم الفيفا لحضور نهائيات كأس العالم لم يتجاوزا ثلاثة أسماء

حكام الوسط المغاربة الذين اختارتهم الفيفا لحضور نهائيات كأس العالم لم يتجاوزا ثلاثة أسماء

حسن خليل:

في قراءة خاطفة للائحة الحكام المغاربة الذين سجلوا حضورهم في نهائيات كأس العالم، فإن العدد الإجمالي يبقى غير مقنع مقارنة مع الأسماء العديدة التي اتسم مسارها التحكيمي بعطاء متميز ، لكنها لم تنل الفرصة من طرف الإتحاد الدولي لكرة القدم لكي تكون حاضرة في هذه المحطة الرياضية العالمية.

فإلى حدود دورة قطر 2022، فإن العدد الإجمالي للحكام المغاربة الذين تمت المناداة عليهم لإدارة مباريات نهائيات كأس العالم ،هو محدد في خمسة حكام،منهم ثلاثة حكام وسط(بلقولة الكزاز وجيد) وحكمين للشرط، وهما :الجيلالي غريب ورضوان عشيق.

وبالعودة ،لحكام الوسط، فيبقى أهم إنجاز للتحكيم المغربي، تم تحقيقه بمونديال فرنسا 1998، حيث نال الحكم الراحل سعيد بلقولة شرف قيادة المباراة النهائية ، والتي جمعت حينذاك بين المنتخبين الفرنسي والبرازيلي، وقادها الراحل بلقولة بنجاح كبير، وكان بذلك أول حكم عربي وافريقي تسند له مهمة قيادة مباراة النهاية برسم منافسات كأس العالم.

ثاني حكم وسط حضر نهائيات كأس العالم ، كان هو الحكم محمد الكزاز، والذي حضر النهائيات التي تم تنظيمها مناصفة بين كوريا واليابان سنة 2002.

اليوم، سيكون الحكم رضوان جيد هو ثالث حكم وسط مغربي حاضرا بنهائيات كأس العالم،وذلك بعد المناداة عليه من طرف “الفيفا” للتواجد ضمن الحكام الذين سيعهد لهم قيادة مباريات نهائيات كأس العالم بقطر 2022.

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

 إسدال الستار عن منافسات كأس إفريقيا للأمم وجب استخلاص العديد من الخلاصات منها: الظهور الباهت للمنتخبات العربية…

منتخب الكوت ديفوار عرف كيف يصحح أخطاءه في أسرع وقت وتمكن من الفوز بلقب النسخة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *