أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / مجتمع / الإكتضاض بالمدارس ووسائل النقل المدرسية…ظاهرة تعرقل جودة التعليم

الإكتضاض بالمدارس ووسائل النقل المدرسية…ظاهرة تعرقل جودة التعليم

 

العديد من وسائل النقل المدرسي تقوم بمهامها بشكل غير سليم ….

 

حسن خليل:

يشكل الإكتضاض بالعديد من المؤسسات التعليمية ظاهرة استعصى على مختلف المسؤولين بقطاع التعليم إيجاد حل لها، لكون الحلول ليست في متناولهم، وذلك بسبب التزايد السنوي في عدد التلاميذ (ذكورا وإناثا) وتوقف إحداث بنايات جديدة، سواء لتوسعة المؤسسات التعليمية أو لإحداث مدارس جديدة. وإن ظاهرة الإكتضاض تجعل عمل الأساتذة متسما بالصعوبة الكبيرة في تحقيق الأهداف المتوخاة من كل درس والرامية إلى استيعاب التلاميذ ما يدرسون.

وحسب علماء التربية والمختصون في هذا القطاع، فإن تسهيل عملية التدريس الرامية لإنجاح مبتغاها يفرض أن لايتجاوز القسم الواحد أكثر من 25 من المدرسين. بينما واقع الأمر بالعديد من المؤسسات التعليمية بمختلف ربوع المملكة يتحدث عن تجاوز القسم الواحد لأكثر من 40 تلميذا….

ومايقال عن الإكتضاض بالمؤسسات العمومية يرتبط به بالنقل المدرسي ، خاصة من العالم القروي للمدينة، بحيث أن وسائل النقل المدرسي أصبحت تتحرك فوق طاقة حمولتها العادية، وهذا السبب يعود إلى عدم توفير سيارات النقل الكافية لمجمل التلاميذ والتلميذات….

من هنا، يتأكد ،أن ظاهرة الإكتضاض تواصل عرقلة الجهود المبذولة لتحسين جودة التعليم….

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

بإقليم بنسليمان ، نقاش موسع في شأن عدم مباشرة عامل إقليم بنسليمان مسطرة عزل كل من رئيس جماعة بنسليمان ورئيسة جماعة لفضالات وفق ماينص عليه القانون

سمير اليزيدي عامل إقليم بنسليمان … حسن خليل إن مسطرة عزل المنتخبين واضحة وضوح الشمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *