أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / وفق دورية وزير الداخلية ، هل كان عامل بنسليمان متساهلا في عزل رئيس بلدية بنسليمان وابنه؟

وفق دورية وزير الداخلية ، هل كان عامل بنسليمان متساهلا في عزل رئيس بلدية بنسليمان وابنه؟

عبدالوافي لفتيت وزير الداخلية وسمير اليزيدي عامل بنسليمان

 

حسن خليل:

إن دورية عبدالوافي لفتيت وزير الداخلية والتي تم تجديد بعثها لعمال وولاة أقاليم وعمالات المملكة كانت واضحة وصريحة، وتضمنت كل التفاصيل المرتبطة بمسطرة عزل المرتبطين بتسيير الشأن المحلي، من رؤساء ومستشارين جماعيين. ونبهت ذات المذكرة إلى الصلاحيات التي يمنحها القانون للعمال والولاة لتنفيذ مسطرة العزل عن طريق المحكمة الإدارية .

وركزت ذات المذكرة كذلك على الحرص على تطبيق محتواها بشكل حرفي وبالشكل المفترض تطبيقه ،بعيدا عن اجتهادات غير مرتبطة بمضمون ذات المذكرة. ووفق ماتنص عليه ذات المذكرة، فإن بنذ من بنوذها مسجل بمسؤولية تسيير الجماعة الترابية لبنسليمان، وهو المرتبط بالمال العام، والمذكرة الوزارية واضحة في هذا الباب، وأكدت بأن كل مسؤول جماعي ثبت عدم حسن تدبيره للمال العام يتوجب عزله. فرئيس جماعة بنسليمان قام بالتأشير على مبالغ مالية كبيرة وغير منسجمة مع الدعم المنطقي لتسيير فريق لكرة القدم(حسنية بنسليمان) حدد مبلغه في 200 مليون سنتيم في كل سنة من الولاية الماضية.

والتأشير على هذا المبلغ المالي “الدسم” لم يتم حبا في الفريق أو تقديرا لمتطلباته المادية، بل كون المشرف على تسيير الفريق هو مستشار جماعي (ابن رئيس الجماعة الترابية)، وهذا يتنافى مع الفصل 65 من مدونة تسيير الشأن المحلي، والذي لايسمح لأي مستشار جماعي التصرف بطريقة أو بأخرى بالمال العام.

ومما يؤكد على وجود خلل في تدبير ذات المبلغ المالي ، عجز من يسير فريق الحسنية عن انتداب خبير محاسباتي للتأشير على المصاريف المالية المحددة في 200 مليون بسبب الافتقار للفاتورات الملزمة لكل ماتم صرفه، وهذا هو السبب المباشر في عدم قانونية جمعه العام . وهناك من يقول ،بأن ابن رئيس البلدية ليس رئيسا بالوثائق، ومن أراد التأكد ، يسأل كل مكونات فريق الحسنية عن المسؤول المباشر عن الفريق، ومن يسير الرئيس “الفعلي” للفريق، وحينما يتم سحب أموال الفريق كيف يتم تدبيرها ومن يتحكم في ذات التدبير ؟.

ووفق هذه المعطيات، فعامل بنسليمان مطالب بتطبيق مساطر مذكرة وزير الداخلية المرتبطة بعزل مسيري الشأن المحلي المقترفين لإنزلاقات إدارية أو مالية…..

إن عامل بنسليمان كان متساهلا مع الرئيس السابق لجماعة بئر النصر خلال الولاية الماضية التي اختفى عن الأنظار لمدة تزيد عن شهرين، ولم يباشر في حقه مسطرة العزل، والرأي العام المحلي يطالب السيد العامل بأن لايواصل تساهله مع من يحق تطبيق القانون في شأن انزلاقاتهم الإدارية والمالية…

عن admin

شاهد أيضاً

حزب الإستقلال…قيادي استقلالي يؤكد:”بعد المؤتمر 18 المقرر خلال أبريل القادم ، ستسند مهام المسؤولية لعدة أسماء جديدة بمختلف مناطق المملكة وذلك خدمة لمصلحة الحزب واستجابة لمطالب مناضليه…

بالرغم من التوافق المسجل مابين قياديي الحزب نزار بركة وحمدي ولد الرشيد فصورة أتباع كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *