أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / محيط المطار….المستقبل التنموي المأمول لإقليم بنسليمان

محيط المطار….المستقبل التنموي المأمول لإقليم بنسليمان

m

جلالة الملك محمد السادس خلال تدشينه لمطار بنسليمان سنة 2014

حسن خليل:

إقليم بنسليمان له كل المؤهلات بأن يتحول لواحد من الأقاليم الرائدة تنمويا على الصعيد الوطني، ومميزاته متعددة، منها الموقع ذو المميزات الكبيرة التي هو استراتيجية خاصة، وهو المتواجد بالقرب من مدن لها خاصيات كبيرة ، والمتشكلة في مدينتي الرباط والبيضاء. وهو القريب من الطريق السيار ومن مطار محمد الخامس ، وصاحب الطقس الجميل والهواء النقي والصحي…والعقارات الفسيحة…

نعم، إنها مؤهلات كبيرة لهذا الإقليم والتي لم يتم حسن استغلالها منذ العديد من السنوات ، وبسبب ذلك ، ظلت معاناة هذا الإقليم متواصلة على كل الواجهات…من غياب مناطق صناعية بالمفهوم العصري والمتطور ومن غياب فلاحة متطورة بالنهج النموذجي المسجل في العديد من المناطق المغربية الأخرى، ومن غياب مرافق عمومية كبيرة مرتبطة بالتعليم العالي والقطاع الصحي والسياحي….

والبحث في مسببات هذا الوضع يتحملة بالتأكيد أبناء الإقليم، ومنهم بشكل خاص المنتخبون الذين تناوبوا على كراسي البرلمان من دون الدفاع عن تنزيل مكتسبات جديدة لهذا الإقليم.

اليوم، بدت بوادر جديدة لتنمية حقيقية لإقليم بنسليمان، وهي بإرادة ملكية، وإن وقوف جلالة الملك على المؤهلات الكبرى الطبيعية لهذا الإقليم ، كانت هي صمام أمان قناعته بمنح هذا الإقليم مايحتاجه من دعم.

وإن الزيارات الملكية المتعددة لمطار بنسليمان بتدشين عدة مشاريع كانت فاتحة خير على هذه المنطقة والإقليم ككل. اليوم، تم فتح صفحة تنموية جديدة بمحيط مطار بنسليمان، المتوفر على عقار فسيح من أملاك الدولة ، ذات العقار المتكون من عشرات الهكتارات، والتي ستكون مؤهلة لاحتضان منطقة صناعية بالمفهوم الدولي العصري ، وذات المنطقة ستكون هي المحور الاساسي لتنمية إقليم بنسليمان، وسترفع من درجة تواصعه الإقتصادي إلى تنمية حقيقية.والأمر ، لن يتوقف عند هذا الحد، بحيث،ان ذات المنطقة ستكون هي حاضنة المؤسسات التعليمية الجامعية والمستشفى الجامعي ومؤسسات أخرى ، كانت المنطقة والجهة في حاجة ماسة لها منذ عدة سنوات. هناك إشارة لابد من التركيز عليها، فهي المرتبطة بالسلطات الإقليمية ببنسليمان في شخص عامل بنسليمان سمير اليزيدي والكاتب العام كريم بوسلهام، اللذان أبانا عن جدية كبيرة في الدفع بعجلة المجال التنموي لإقليم بنسليمان بالتركيز على محيط مطار بنسليمان وماتنتظره من مشاريع تنموية كبرى.

 

عامل بنسليمان والكاتب العام بذات العمالة ساهما بشكل كبير في المسار التنموي الجديد لإقليم بنسليمان

عن admin

شاهد أيضاً

في المؤتمر 18 لحزب الإستقلال…كريم غلاب يعود لصفوف حزب الميزان بعد غياب طويل… هل هو الحنين لحقيبة وزارية؟

كريم غلاب… حسن خليل عرفت المحطة 18 من مؤتمر حزب الإستقلال العديد من الملاحظات البارزة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *