أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / مجتمع / بمناسبة شهر رمضان الأبرك….شذرات مرتبطة به.

بمناسبة شهر رمضان الأبرك….شذرات مرتبطة به.

 حسن خليل:
1_كيف سمي بشهر رمضان؟
لسنا من فقهاء الدين ، ولكن اجتهدنا ونحن نبحث  بكتب مجموعة من الدكاترة والباحثين في تاريخ الإسلام، وتوفقنا في  تدوين مجموعة من المعلومات القيمة المرتبطة بهذا الشهر الأبرك، وهي موجزة ،لكي يسهل على قرائنا الأعزاء تصفح كل معطياتها….مادة اليوم مرتبطة ،بتسمية شهر رمضان، وكيف تمت ؟.
إن إسم شهر رمضان انبثقت من كلمة “رمضان”، وأصلها “رمض”، وهي شدة الحر ، حيث تمت تسميته في وقت جاء فيه حر شديد، والإسم متطابق مع طبيعة هذا الشهر عند المسلمين، حيث أن جوف الصائم يشتد حره من شدة الجوع والعطش ، فيكون جوفه رمضا.وقد تعددت اقوال أهل اللغة وتباينت الآراء في إسم رمضان وسبب تسميته ،وذات الاختلافات تمت كالتالي:
1_ أنه كان موافقا للحر الشديد عندما نقلت أسماء الشهور من اللغة القديمة.
2_سمي بشهر رمضان ، بالنظر لما فيه من حرق لذنوب العبد ومعاصية، استعطافا لله تعالى بأن يغفر لعبده ذنوبه.
3_ سمي برمضان ،ارتباطا بشدة جوف الصائم من شدة العطش والجوع.
4_ وسمي برمضان ،لأن قلوب العباد تخشى ربها فيه من حرارة الموعظة والفكرة في أمر الآخرة ، كما يأخذ الرمل والحجارة من حر الشمس.
5_ سمي برمضان، لكون العرب في هذه الفترة كانوا يشحدون أسلحتهم ويجهزونها استعدادا للحرب. ومن الأسماء التي تطلق على هذا الشهر الكريم: شهر الله_ شهر الصبر _ شهر الصيام _ شهر الإسلام_ شهر الطهور_ شهر التمحيص_ شهر القيام_ شهر نزول القرآن_ شهر الغفران_ ربيع الفقراء. وخير مانختم به هذه الشذرات المرتبطة بتسمية شهر رمضان قوله تعالى:
بسم الله الرحمان الرحيم:
” ياايها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون.صدق الله العظيم.

عن admin

شاهد أيضاً

بإقليم بنسليمان ، نقاش موسع في شأن عدم مباشرة عامل إقليم بنسليمان مسطرة عزل كل من رئيس جماعة بنسليمان ورئيسة جماعة لفضالات وفق ماينص عليه القانون

سمير اليزيدي عامل إقليم بنسليمان … حسن خليل إن مسطرة عزل المنتخبين واضحة وضوح الشمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *