أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / بإقليم بنسليمان وتخليدا للذكرى 19 لانطلاق برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية…هل التقييم الشامل والدقيق لهذا البرنامج يؤكد أنه ساهم فعليا في تنمية الإقليم؟

بإقليم بنسليمان وتخليدا للذكرى 19 لانطلاق برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية…هل التقييم الشامل والدقيق لهذا البرنامج يؤكد أنه ساهم فعليا في تنمية الإقليم؟

سمير اليزيدي عامل إقليم بنسليمان يتوسط عددا من المستفيدين والمستفيدات من برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 حسن خليل

ككل عمالات وأقاليم المملكة المغربية ، وضعت عمالة بنسليمان برنامجا بفقرات محددة وذلك في سياق تخليد الذكرى 19 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، هذا المشروع والذي هو تنموي ملكي انطلق رسميا بعد الخطاب الملكي ليوم 18 ماي 2005، هذا المشروع الذي يستهدف تحسين الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية للفئات الفقيرة وجعل المواطن المغربي أساس هذا الرهان التنموي وذلك عبر تبني منهج تنظيمي خاص قوامه الإندماج والمشاركة.

ومنذ تاريخ 18 ماي 2005 إلى 18 ماي 2024 وصل مسار هذا المشروع التنموي إلى الذكري 19 ، وهذه الذكرى تقتضي بالتأكيد تقييما إجماليا لما تم إنجازه للأهداف المرسومة لهذه المشاريع الهامة وذلك بفضل الميزانية المالية التي رصدت لها.

وإقليم بنسليمان له بالتأكيد تجربة هامة في مجال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، هذه التجربة التي تأرجحت مابين النجاح في واجهات والفشل في واجهات أخرى . وهناك ، مشاريع تم إنجازها بفضل دعم مالية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وهناك أخرى عانقت الفشل لأسباب تختلف من تجربة إلى أخرى…

وإن التقييم الإجمالي يؤكد أن العديد من مناطق إقليم بنسليمان تظل في حاجة ماسة إلى التفاتة فعلية من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، لكون المناطق التي إستفادت بشكل هام تظل هي التي لها منتخبون متسمون بالتواصل الدائم مع مصالح العمالة ومختلف الإدارات، ويضاف إلى المنتخبين الجمعيات التي لها هي الأخرى شبكة من التواصل والتي تمكنها من كيفية تحضير الملفات والدفاع عن مشاريع معينة.

إضاءة

بمقر عمالة بنسليمان ،أشرفت السلطات الإقليمية بحضور فعلي لسمير اليزيدي عامل الإقليم على التواصل مع عدة مستفيدين من برنامج التنمية البشرية ، كما تم الإنتقال لجماعة بئر النصر حيث إستفادت من مركز صحي بدعم من مالية التنمية البشرية ، هذه الجماعة التي تعاني من محن اقتصادية عديدة وخصاص كبير في العديد من المطالب ، و تشاء الصدف أن تكون هذه الجماعة من مجموعة الجماعات التي يرأسها رئيسا من حزب التجمع الوطني للأحرار وهي الجماعات التي نالت القسط الاوفر من مختلف الدعم في الولاية الحالية (فهل هي الصدفة أم أمور اكثر من ذلك ؟)

الدكتور بنقدور كرس وقتا هاما لخدمة شرائح المعاقين، واستفادة المشروع الذي يشرف عليه تم بشكل مستحق.

خلال القاعة التي احتضنت حفل تقديم فقرات برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كان حضور العنصري النسوي بشكل مكثف…

عدة فعاليات تؤكد أن دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية يعتبر رافعة لتحقيق عدة مشاريع هامة…

عن admin

شاهد أيضاً

برنامج وزير التعليم المرتبط بإحداث ” مؤسسات الريادة ” هل يندرج في إصلاح التعليم أم ه‍و تكريس لمشاكله المتعددة؟

حسن خليل وافقت الحكومة الحالية على البرنامج التعليمي الذي تقدم به شكيب بنموسى والمرتبط بمؤسسات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *