أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / القطاع الفلاحي بإقليم بنسليمان…كثرة تغيير مدراء المديرية والصراعات الداخلية تمسح المشاريع الهامة بالإقليم….

القطاع الفلاحي بإقليم بنسليمان…كثرة تغيير مدراء المديرية والصراعات الداخلية تمسح المشاريع الهامة بالإقليم….

 مختلف أقاليم الجهة والمملكة تعرف حركة تنموية فلاحية باستثناء بعض الأقاليم القليلة ،منهم إقليم بنسليمان

تعددت زيارات وزير الفلاحة لإقليم بنسليمان ،لكنها كانت لأهداف حزبية أو دعما لبعض الجماعات….

حسن خليل:

أصبح القطاع الفلاحي بإقليم بنسليمان في مستوى متدني ، ومقارنة مع باقي أقاليم جهة البيضاء سطات يتواجد حاليا إقليم بنسليمان في أسفل الترتيب . هناك من يبرر هذا الوضع بعواقب الجفاف ، فمؤثرات الجفاف هي شاملة ،ولكن الفرق يكمن في الإجتهادات ، ففي إقليم بنسليمان تكررت زيارة وزير الفلاحة ليس من أجل الإنكباب على حلول مشاكل القطاع الفلاحي وخلق مشاريع تخدم المصلحة العامة للإقليم ،ولكن هذه الزيارات تمت لأهداف حزبية أو ارتباطا بعلاقات شخصية مع منتسبين لبعض الجماعات المحلية…وإن من الظواهر المثيرة بالمديرية الإقليمية للفلاحة بإقليم بنسليمان تغيير مثير للعديد من المدراء في فترة وجيزة، وهذا تم نتيجة أسباب متعددة، منها الصراعات والتطاحنات (بين الإدارة وممثلي الفلاحين) ، وكذا نتيجة صراعات داخل نفس المديرية بسبب عدم تطبيق مساطر بشكل دقيق… وكان لذلك عدة تبعات سلبية…

اليوم، القطاع الفلاحي بإقليم بنسليمان يعيش حالة جمود كبرى ، ولايمكن الحديث ولو على مشروع واحد وازن يمكن الثناء عليه . الآن، الأمور ستزداد سوءا بفعل الوضع الحالي المتأثر بقلة التساقطات المطرية وغياب المياه الصالحة للشرب بالعديد من الآبار والعيون …ولكن ، هل يبقى الجمود بالقطاع الفلاحي بهذا الإقليم هو سيد الموقف ؟. ظلت الآمال معقودة على ممثلي الغرفة الفلاحية بالجهة وذلك من أجل خلق ديناميكية جديدة بهذا الإقليم ، لكن تأكد أن المعنيين يحضرون من أجل الحضور فقط في كل الدورات ملتزمين الصمت ، ويبقى الإستثناء من طرف عنصر واحد الذي استفاد من تجربة التعاونيات الفلاحية ، ويأخذ المبادرة دفاعا عن محن إقليم بنسليمان على واجهة ركود القطاع الفلاحي….

اليوم وبعد بعد جمود المجال التنموي بإقليم بنسليمان لعدة سنوات ، هاهو القطاع الفلاحي يؤكده بشكل علني …فكيف تتم الحلول ، ومن يأخذ المبادرة بحثا عن مفاتيح ذلك؟.

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

بإقليم بنسليمان … التعاونيات الفلاحية غير موحدة وتحولت إلى ” فرق متصارعة “أين الخلل؟

  حسن خليل: من المقرر أن يعقد اتحاد التعاونيات الفلاحية بإقليم بنسليمان جمعة العام يومه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *