أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / وطنية / يوم الإثنين 21 غشت 2023، الذكرى 60 لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس… ورقة عن مساره الدراسي: نال شهادة الدكتوراه في الحقوق بميزة مشرف جدا من جامعة فرنسية…

يوم الإثنين 21 غشت 2023، الذكرى 60 لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس… ورقة عن مساره الدراسي: نال شهادة الدكتوراه في الحقوق بميزة مشرف جدا من جامعة فرنسية…

الملك محمد السادس (في سن الطفولة) رفقة والده الراحل الملك الحسن الثاني.

حسن خليل

 ولد صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 21 غشت 1963 وذلك بمدينة الرباط، وفي السنة الرابعة من عمره أشرف والده الملك الراحل الحسن الثاني على إدخاله الكتاب القرآني الملحق بالقصر الملكي، بعد ذلك التحق بمتابعة دراسته بالمعهد المولي ونجح في إنهاء دراسته بكل الأسلاك التعليمية إلى أن حصل على شهادة الباكالوريا سنة 1981.

مباشرة بعد ذلك تابع دراسته الجامعية بكلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، وفي سنة 1985 نال شهادة الإجازة في موضوع: “الإتحاد العربي الإفريقي واستراتيجية المملكة في مجال العلاقات الدولية”.

وفي سنتي 1987 و1988 حصل على الشهادتين الأولى والثانية للدراسات العليا في العلوم السياسية والقانون العام بامتياز، وفي يوم 29 أكتوبر 1993، نال شهادة الدكتوراه في الحقوق بميزة مشرف جدا وذلك من جامعة “نيس صوفيا انتيبوليس” وذلك بفرنسا، وتم ذلك عقب مناقشة أطروحة في موضوع “التعاون بين السوق الأوروبية المشتركة واتحاد المغرب العربي”.

وفي سنة 2000 منحته جامعة “جورج واشنطن” درجة الدكتوراه الفخرية وتم ذلك في يوم الثلاثاء 22 يونيو، ومن أجل استكمال تكوينه والإحتكاك بتطبيق مبادىء وقواعد القانون التي تلقاها في الكلية، أجرى جلالته تدريبا لبضعة أشهر خلال سنة 1988 ببروكسيل بالعاصمة البلجيكية وذلك بديوان جاك دولور رئيس لجنة المجموعات الأوروبية بالإتحاد الأوروبي أنذاك.

ومنذ ذلك الحين بدأ يتولى عدة مسؤوليات هامة وذلك بتكليف من والده الراحل الملك الحسن الثاني، وكانت هذه المهام على الصعيد الوطني والعربي والإسلامي والإفريقي والدولي لدى رؤساء دول شقيقة وصديقة.

ومن اللغات التي يتقنها جلالته، اللغة العربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية .ويذكر أن جلالة الملك محمد السادس تولى عرش المملكة المغربية يوم 23 يوليوز 1999 وذلك عقب وفاة والده الملك الحسن الثاني.

عن admin

شاهد أيضاً

بإقليم بنسليمان…خلال الإنتخابات البرلمانية الجزئية، ماهو العامل الأساسي الذي سيجعل عدد المرشحين جد قليل؟!

المرشحون الرسميون إلى حدود الآن ، هم : العافيري (الإستقلال) الزيادي (الإتحاد الإشتراكي) بنجلول (العدالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *